المقالات

eFootball 22 من مشروع ناجح الى اكثر مشروع فاشل في العالم

بعد ان نالت لعبة eFootball 22 انتقادات عديدة من جمهورها الشركة تحاول تحسين المشروع وارجاعه الى سابق عهده. وفي هذا المقال سنذكر سبب فشل لعبة كونامي الجديدة eFootball2022 والتخلي عن مشروع الجيل الجديد.

قبل البدء الى من لا يعرف eFootball 22 اليك تعريف بسيط عنها.

eFootball 22: هي لعبة كرة قدم طورتها ونشرتها كونامي. صدرت اللعبة على بلاي ستيشن 5 وإكس بوكس سيريس إكس ومايكروسوفت ويندوز وبلاي ستيشن 4 وأندرويد وآي أو إس كما أنها متاحة على ستيم وستكون مجانية علي جميع المنصات.

رابط اللعبة على ستيم لمن اراد تجربتها و يحكم بنفسه عن اللعبة فهي مجانية من هنا.

قصة eFootball 22:

قبل عام واحد كان كاي ماسودا (Kei Masuda). يقود مشروع بيس لمنصات الجيل الجديد وكان بالفعل قد قضى أكثر من عامين في العمل على إنتاج اللعبة الجديدة. حيث كانت الخطة هي بناء اللعبة من الصفر على محرك أن ريل، ولكن في وقت ما من العام الماضي.

أقنع سيتارو كايمورا كونامي من أن مستقبل اللعبة هو تقاطع المنصات (CROSS-GEN) وذلك لإيقاف هيمنة فيفا وكان سلاحه في ذلك هو جلب مستخدمي نسخة الموبايل إلى نمط ماي كلوب (Myclub) حيث أن الأرباح الأساسية من اللعبة تأتي من هنا. ومع دخول مستخدمي الموبايل إلى نمط ماي كلوب سوف يتضاعف عدد اللاعبين على الأنترنت وسوف تتضاعف أرباح الشركة.

لكن مع الربع الثالث من عام ٢٠٢٠، مع أزمة كورونا والنقص الذي حصل في الموصلات وقطع تصنيع أجهزة الجيل الجديد من بلاي ستيشن واكس بوكس. بات من الواضح أن الجيل الجديد لن تحقق أرباح بسبب قلة الأجهزة التي ستتوفر في السوق العالمية.

فكان الخيار هو اللجوء إلى فكرة سيتارو كايمورا وتنفيذها فوراً واقتضت الخطة نظراً لضيق الوقت استخدام لعبة الموبايل كأساس لتطوير اللعبة الجديدة. خاصة وأن نسخة الموبايل تستخدم بالفعل محرك أن ريل. واعتقدت كونامي بأنه مع القليل من التحسينات في الجرافيكس فستكون الأمور بخير. ولكن ماذا عن الخطط والتكتيكات التي لم تكن موجودة في نسخة الموبايل فهي تحتاج إلى وقت من التطوير والأبحاث.

هنا تقرر اختصار كل ذلك إلى خمسة خطط معدة مسبقاً يتحرك فيها اللاعبين بشكل ميكانيكي مبرمج. وساد الاعتقاد لدى كونامي بأنه لن يكون هناك الكثير من التذمر والشكوى من هذا الاختصار خاصة وأن اللعبة ستكون مجانية.

بالفعل عملت كونامي على تجميد مشروع الجيل الجديد وقامت بالعمل على مشروع تقاطع المنصات لأنه كان بمثابة منجم ذهب لكونامي. وذلك باستخدام لعبة الموبايل كأساس مع بعض التعديلات البسيطة، وكانت النتيجة كارثية وهو إصدار أفشل لعبة رياضية في التاريخ.

بلا شك لن تعترف كونامي بفشل اللعبة وسوف تعمل جاهدة على إنجاح اللعبة خلال هذا العام قبل أن تعلن عن فشل مشروع ايه فوتبول. وقد تكون بالفعل قد بدأت على إكمال مشروع الجيل الجديد الذي كان يقوده كاي ماسادا.

لقد وصلت لنهاية المقالة كان معك الكاتب احمد شكرا لقرائتك اتمنا ان تقوم بعمل جولة في الموقع ورؤية ابرز مقالاتنا من هنا.

mester Ahmed

إسمي أحمد مولع بعمل المراجعات والمقالات عن الألعاب واستكشاف كل ماهو جديد عن الألعاب والتقنية
زر الذهاب إلى الأعلى
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site

انت تستعمل مانع الإعلانات

من فضلك قم بإيقاف مانع الإعلانات في موقعنا او اضفه الى القائمة المفضلة لكي تدعم استمرارية هذا الموقع