المقالات

لعبة هاف لايف 1 معلومات وشرح القصة / Half-Life 1

هاف لايف (Half-Life) هي لعبة تصويب من منظور الشخص الأول (fps) صدرت سنة 1998. من تطوير فالف (Valve) ببطولة غوردون فريمان عالم فيزياء في مركز أبحاث  بلاك ميسا  كانت اللعبة مستوحاة في البداية من Doom سنة 1993 و Quake سنة 1996. كان من المخطط أن تنشر اللعبة على نظام التشغيل Microsoft Windows ثم لاحقا طورت لتعمل على منصات أخرى مثل PS2 و OS X. 

استعانت الشركة المطورة بمؤلف الخيال العلمي Marc Laidlaw للعمل على شخصيات اللعبة وقصتها وتصميمها. تم التخطيط لنشر اللعبة في 1997  حتى تنافس Quake II و لكن تم تأجيله عندما قرر Valve أن اللعبة بحاجة إلى مراجعة كبيرة. تعرضت اللعبة تأجيلات كثيرة و تغيرت كثيرا عن النسخة الأولى. أعاد الاستوديو صياغة الذكاء الاصطناعي للعبة والمراحل بالكامل. ثم صدر المشروع بشكله النهائي في نوفمبر 1998. والتي حققت نجاح كبير واضعتا الأسس الجديدة لألعاب التصويب من منظور الشخص الأول.


قصة هاف لايف / Half-Life storyline

مختبرات Black Mesa

تبدأ قصة اللعبة عند وصول العالم غوردون فريمان إلى مركز أبحاث بلاك ميسا المتواجد في نيومكسيكو تحت سطح الأرض. في الدقائق الأولى يقابل غوردن شخص مهم في القصة (الجي مان) على متن قطار متوقف (معطل) في مسار معاكس لقطار غوردن. بعد وصوله إلى المختبر يقوم غوردن بارتداء بدلته ثم يذهب إلى قاعة الاختبار ويدرك أن العلماء قد عدلوا الأجهزة حتى تعمل على أقصى طاقتها. تبدأ التجربة ويطلب منه أن يدفع مادة غريبة إلى آلة لتحليلها. يحصل خلل وينفجر الجهاز متسببا بفتح بوابة بين الأرض وعالم Xen الذي يشن غزو عبر جيش من الفضائين مثل مخلوقات Vortigaunts (مخلوقات مستعبدة) و Xen Grunt و Headcrab (سلطعون الرأس الذي يحول البشر إلى زومبي) والكثير من المخلوقات الغريبة.

يشق غوردن طريقه إلى السطح ويواجه عدد هائل من الفضائيين ومشاة البحرية الذين أرسلوا للتغطية على الحادث. اثناء رحلته يكتشف أن مجموعة من علماء مجمع لامدا وجدوا طريقة لإغلاق البوابة. يقرر غوردن الوصول إلى ذلك المجمع حتى يقدم المساعدة.وعلى طول الطريق ، يقوم بتنشيط منشأة اختبار محرك صاروخي لتدمير مخلوق عملاق. وبمساعدة العلماء الناجين يقوم بإطلاق قمر صناعي هدفه إقفال البوابة بين العالمين. رغم ذلك لم تنجح الخطة. ويتم القبض على غوردن من قبل مشاة البحرية ليترك داخل ضاغطة هيدروليكية لتدمير القمامة ليلقى حذفه داخلها. لكن ومن حسن الحظ ينجح غوردن في النجاة و يكمل رحلته حتى يصل إلى مجمع لامدا. يدرك أن بعد Xen هو من يبقى البوابة مفتوحة ويجب الوصول إلى هناك لإيقافها. من حسن الحظ طور العلماء تقنية النقل الآني التي تسمح لـ Gordon بالسفر إلى Xen

عالم Xen

بعد وصوله الى عالم Xen يجد في طريقه جثث لعلماء آخرين يرتدون نفس بدلته. وهنا ندرك نحن اللاعبين انه ليس اول بشري يدخل إلى هذا العالم. يتمكن من التغلب على مخلوق Gonarch الضخم. ثم يتسلل إلى أحد مصانع عالم Xen. ، ويدخل إلى بوابة ترسله إلى كهف شاسع. هناك ، يواجه جوردون مخلوق الـ Nihilanth الذي يبقي البوابة مفتوحة. عند المواجهة نسمع الوحش ينطق اسم Freeman. ينجح البطل في القضاء عليه. اثناء الانفجار يتم استدعاء غوردن من قبل الجي مان على متن  حيث يشرح أنه طوال تلك الفترة كان مراقبا داخل مركز أبحاث بلاك ميسا ويعبر عن مدى إعجابه بالإنجازات التي حققها ويوضح رغبة “أرباب العمل” في توظيف Gordon. إذا رفض جوردون ، يتم نقله إلى منطقة مليئة بجنود Grunt مع فرصة نجاة منعدمة.وإذا قبل جوردون ، يهنئه G-Man ويضعه في حالة ركود في الفراغ المظلم. في الهدوء وفي الظلام تنتهي أحداث قصة الجزء الأول من سلسلة هاف لايف.

Advertisement

هاف لايف على أجهزة أخرى

تم نقل Half-Life إلى PlayStation 2 بواسطة Gearbox Software سنة 2001. حمل هذا الإصدار تحسينات كبيرة من حيث كل من نماذج الشخصيات والأسلحة والمستويات. بالاضافة الى طور تعاوني جديد Half-Life: Decay بقصة جديدة تحصل في نفس وقت أحداث القصة الأساسية. والتي سمحت للاعبين بالتحكم بالعالمات جينا كروس وكوليت جرين. تجربة اللعب ممتعة جدا وبعض الألغاز تتطلب التعاون والتنسيق.

إصدار Dreamcast كان من المفترض أن يرى النور سنة 2000 ولكن لم يتم نشره تجاريًا. تم إلغاء Half-Life على Dreamcast “بسبب ظروف السوق المتغيرة”. رغم تواجد نسخة كاملة قابلة للعب على الجهاز. مع توفر توسعة Half-Life: Blue Shift الحصرية على جهاز Dreamcast. و بسبب الرفض تحولت إلى نسخة الحاسوب.

في أوائل عام 2013 ، أصدرت Valve  لعبة هاف لايف لنظامي التشغيل OS X و Linux وهو متوفر حاليا على ستيم.

التوسعات / Expansions

حصلت لعبة هاف لايف على Expansions الأولى تحت اسم Half-Life: Opposing Force سنة 1999. تحكي قصة أحد مشاة البحرية الأمريكية الذين أرسلوا للتغطية على حادث بلاك ميسا. اسم الجندي هو Adrian Shephard. والتوسعة الثانية معروفة باسم Half-Life: Blue Shift صدرت سنة 2001 ببطولة Barney Calhoun  واحد من حراس الأمن. يسعى خلال رحلته للهروب من المنشأة برفقة بعض العلماء.

توسعة Half-Life: Decay الحصرية على البلايستيشن 2 و التي تحدثنا عنها سابقا. في 22 سبتمبر 2008 تمكن مطور أوكراني من إنشاء نسخة غير رسمية على الحاسوب ( تلك النسخة تعتبر مود على هاف لايف 1 ).

وبالحديث عن المودات عرفت لعبة هاف لايف إقبالا كبيرا من قبل المطورين المستقلين. ويرجع ذلك إلى الدعم والتشجيع من قبل Valve Software. كل هذا ادى إلى ظهور العاب محبوبة جدا والتي كانت في البداية مجرد مود مثل Counter-Strike و Day of Defeat. بخصوص لعبة Team Fortress Classic طورت من قبل Valve Software وحصل هذا من خلال تعديل شامل على لعبة هاف لايف.

زر الذهاب إلى الأعلى
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site

انت تستعمل مانع الإعلانات

من فضلك قم بإيقاف مانع الإعلانات في موقعنا او اضفه الى القائمة المفضلة لكي تدعم استمرارية هذا الموقع