المراجعات

مراجعة لعبة إسبك أوبس: ذا لاين | Spec Ops – The Line

Spec Ops – The Line هي لعبة تصويب من منظور الشخص الثالث صدرت عام 2012 من تطوير استوديو Yager Developmentوهي تعتبر أفضل لعبة من ناحية القصة في عامها. تبدأ اللعبة بمهمة إنقاذ وتعتبرموقف صعب من المقدَّر له أن يزداد سوءاً مع الوقت. ثم يكشف عن دوَّامة من الأمور السلبية التي ستحصل للأبرياء في اللعبة.

قصة Spec Ops – The Line:

قصة اللعبة لا تحمل معها الأخبار السعيدة للقائد Martin Walker. بطلنا المقدام الذي سيضعف مع كل مواجهة جديدة لقوات العدو، متحولاً إلى شخص يستحق العطف ومن ثم يتطوَّر ليصبح شخصاً يستحق الازدراء. لكن عليك أن لا تنسى أن لقراراتك أثناء رحلتك تأثيراً على مجريات الأحداث.

قصة Spec Ops – The Line هي نقطة قوتها. وعلى الرغم من أن أسلوب القتال ليس مثالياً. ولكن أسلوب اللعب بين المواجهات الكثيفة لعب دوراً رائعاً في توظيف سرد القصة في الواقع. تحقق اللعبة أمراً لا تهتم فيه معظم ألعاب التصويب، وهو جعل العنف ذو معنى. فبعد كل معركة سيشعر Walker وفرقة الدلتا التي يقودها بالندم والأسى على ما فعلوه. تضع اللعبة الأبطال في موقف حرج في مواجهة أبناء جلدتهم وهم مجموعة من الجنود الأمريكان الفاسدين الذين انشقوا عن واجبهم في مدينة دبي. وهم مستعدون للهجوم عند رؤية أي شخص يعتبرونه عدواً لهم. المدينة يعمها الخراب والبيئة تبدو عدائية للنجاة ستحتاج إلى الدفاع عن نفسك بقوة وشراسة. مدينة دبي تعيش في حالة حرب أهلية بين عدة فصائل تسعى جاهدة للبقاء على قيد الحياة. وإحدى هذه الفصائل هي فريق دلتا (Delta).

ما الذي سوف تكتشفه:

بصفتك ستلعب بشخصية Walker، فستكتشف الجانب المظلم من مدينة دبي والأشياء المثيرة للقلق بخصوص من يعيش فيها. خلال مهمتك في إنقاذ المدنيين والتواصل مع أحد القادة السابقيين، سيتوجب عليك اتخاذ قرارات صارمة تختلف عن الخيارات الموجودة في أي لعبة فيديو أخرى. يختلف أسلوب التأثير في الروح المعنوية فيSpec Ops: The Line عن غيرها من الألعاب.فكل مأزق أخلاقي يتعامل معه Walker يتم من خلال أحداث تجري داخل سياق اللعبة وليس من خلال آلية الإجابة على أسئلة معينة بنعم أو لا. أهمية قراراتك ومعناها ستنعكس على شخصيتك دون أن ترى نتائج جوهرية داخل اللعبة. تحديد من يموت أو يعيش من زملائك لن يؤثِّر على مهمة الإنقاذ. في الواقع، الخاتمة لها تأثيرٌ أكبر على الساعات الست التي ستخوضها للوصول إليها.

اختياراتك ستغيِّر ما معنى أن تلعب دور هذا الرجل الذي يقوم باتخاذ قرار خاطئ وعليه أن يتعامل مع الأمر. مع كل بابٍ أو تلٍ رملي في هذه الرحلة، ستتواجد المؤامرات والخيانات والغموض في انتظار Walker. المعارك التي سيواجهها في طريقه ستزيد من حدة التوتر المستمر في أحداث اللعبة. Walker رجل له نقاط ضعف ولكن الأعداء شرسون، وهذا يشجِّع على استخدام القتالي التكتيكي.

ماذا تقدم لعبة Spec Ops – The Line :

تقدِّم لعبة Spec Ops – The Line متغيِّرات جديدة مع كل معركة. أحياناً ستصادف العواصف الرملية وأحياناً أخرى أشعة الشمس، أو ربما أجسام أخرى قد تعيق مجال رؤيتك. ستلتقي بالأعداء المتخصصين بالقتال القريب والذين يملكون سرعة كبيرة، أصحاب الأسلحة الثقيلة بالإضافة إلى القنابل التي ستجبرك على الحركة بشكلٍ دائم وكشف نفسك للعدو. تدمير الجدران لإغراق الأعداء بالرمل إحدى الخطط التي قد تستعيض عنها باستخدام سلاح ثقيل مثبَّت أو ربما تأمر زملائك بالهجوم. تعليم أماكن الأعداء يغنيك عند الانتقال من مخبئٍ إلى آخر، حيث يتيح لك ذلك الأمر برمي القنابل الضوئية عليهم ومنعهم من مداهمتك. الأوامر التي يستطيع Walker الإيعاز بها بسيطة وقليلة وهذا لأنه لا يعتمد عليها بشكلٍ أساسي. ساعدا Walker الأيمن والأيسر – Lugo و Adam- قادران على التصدي لأعدادٍ كبيرة من المهاجمين إن لم يكونا يطلقان النار على الجدران. لقد أنقذونا من الموت العديد من المرات عندما خذلتنا آلية اللعب في Spec Ops.

في عدة مناسبات، لم يستجب Walker للأوامر ولم يقم بتغيير مخبئه الحالي. عدم الاستجابة وتوقف الشخصية عن الحركة أدى إلى موتنا كثيراً عندما كنا نحاول حماية أنفسنا من الأعداء. الوثب من فوق الأجسام مشكلة أيضاً على اعتبار أن الزر المسؤول عن فعل ذلك هو نفسه الزر المستخدم في الهجوم عن قرب (melee attack). هذا يعني أن Walker قد يقوم أحياناً بضرب الهواء عوضاً عن القفز من فوق أحد الحواجز. التحكم سبب لنا العديد من المشاكل بعدم وجود طريقة فعَّالة للتفادي والمراوغة.

عدم القدرة على التنبؤ بما سيحدث والتنوع الموجود في Spec Ops كانا العاملين المنقذين لها، ولكن كلاهما غير متواجدين في الطور الجماعي. الطور الذي يقدِّم تجربة بلا معنى تعتمد على رغبتك في فتح الأشياء الجديدة والجوائز دون تقديم أي سبب يجعلك تفكِّر في ذلك.

ما الأشياء التي تحفزك لإكمال اللعبة:

الحصول على أسلحة جديدة ومعدات حماية وجوائز لرفع المستوى وغير ذلك من الملابس والإضافات أمرٌ ممتع. ولكن اللعب في نمط Deathmatches مع ثمانية لاعبين في خرائط ضخمة وفوضوية ليست طريقة مثيرة للحصول على كل ذلك. نظام الجوائز نفسه يعد خيبة أمل أيضاً، فالجوائز لرفع المستوى هي أسلحة متشابهة مع تعديلات طفيفة هنا وهناك. الشيء الإيجابي في الطور الجماعي هو النمط الذي يعتمد على الأهداف (objective-based). حيث يتنافس فريقان يتكون كل واحدٍ منهما من أربعة لاعبين على تدمير قاعدة الفريق الخصم أو الدفاع عن قاعدته. ستشعر في هذا النمط بالتوتر والذعر وستحتاج بالتأكيد إلى التخطيط. ومن المحزن أن يتواجد هذا النمط الذكي في هذه التجربة الغير مميزة للطور الجماعي.

ينقص الطور الجماعي أيضاً الروح الجمالية المتواجدة في طور القصة، الذي يكتسي بلون الصحراء بادئ الأمر قبل أن يكشف عن عالمٍ جميل مفعم بالألوان. البنفجسي والأزرق والأخضر والأحمر والذهبي كلها ألوان ستصادفها وستترك عندك انطباعاً طويلاً بالتأكيد. الألوان موجودة بالطبع في خرائط الطور الجماعي ولكنها غير ظاهرة ولم يتم التركيز عليها بشكلٍ مفيد. بالنسبة للموسيقى، فتسمع موسيقى الروك في بداية اللعبة والتي تلائم الحال المتدهورة لفريق ديلتا، ومع تقدم الأحداث واشتداد المعارك لا تتوقع إلا سماع النغمات القاسية والتي لا ترحم.

الإيجابيات:

  • غموض أحداث القصة من بدايتها وإلى ما قبل النهاية وشخصيات تثير الشكوك حولها هل هم حلفاء ام أعداء.
  • القرارات اللي يتخذها اللاعب اثناء اللعب تأثر في سير القصة مما يعطيك دافع اللعب مرة ثانية لمعرفة نتيجة القرارات الأخرى.
  • استخدام البيئة والعناصر الموجودة فيها كوسيلة للتغلب على بعض الأعداء مثل رمي القنابل على ارضيات رملية يثير الغبار على أعين الأعداء.
  • طور تعدد اللاعبين يحتوي على خصائص متنوعة ومزايا كثيرة تتاح لك كلما تحقق رتبة أعلى واسلوب لعب مشابه إلى حد كبير الموجود في انتشارتد 3 لكن بجودة أقل  .
  • سرعة وسهولة تحقيق التروفيز/الاتشيفمنتز لعدم وجود متطلبات لها في طور تعدد اللاعبين.

السلبيات:

  • قصة اللعبة قصيرة جدا 15 شابتر.
  • عدم وجود طور ثنائي ( كو أب ) على الرغم من وجود شخصيتين كزملاء لك بالفريق يتحكم فيهم الكمبيوتر في أغلب مراحل القصة.
  • الذكاء الاصطناعي للأعداء وزملائك بالفريق احياناً غير مساعد احيانا يموت زميلك وتخسر المهمة.
  • نظام الاحتماء خلف الجدران والحواجز من النوع اللي يرهقك لأنه احيانا لا يستجيب لك بسرعة.

بعد هذه النظرة على اللعبة والتعريف عنها، يمكننا القول أن لعبة Spec Ops ستشعر اللاعبين بالإثارة. النهايات – بغض النظر عن النهاية التي حصلتَ عليها – مفتوحة الاحتمالات ولكنها تقدِّم خاتمة للعبة في نفس الوقت. المعلومات الجديدة التي ستحصل عليها والتي تسلِّط الضوء على بعض النقاط الغامضة ستدفعك على إعادة اللعبة مرة ثانية. سيتوضح لديك مدى عمق الشخصيات التي تلعب بها عندما تعلم المصير الذي يقع على عاتقهم، وسترى مدينة دبي ومن فيها من وجهة نظر مختلفة. الأهم من ذلك كله، هو أنك ستفهم Walker أخيراً، وهذا قد يغيِّر طريقة تصرفك مع دوافعه. فقد لا تشعر بالندم لفعل شيءٍ ما في المرة الثانية كما شعرت أولاً بعد أن توضحت لك الصورة.

لهذا لعبة Spec Ops تعد تجربة جريئة تستحق خوض غمارها. للمرة الأولى، لعبة تصويب مليئة بالأسلحة لا تريد منك أن تكون البطل، بل تريد منك أن تشعر بالأسف حيال محاولة أن تكون بطلاً.

Ahmed Halfaia

إسمي أحمد مولع بعمل المراجعات والمقالات عن الألعاب واستكشاف كل ماهو جديد عن الألعاب والتقنية
زر الذهاب إلى الأعلى
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site

انت تستعمل مانع الإعلانات

من فضلك قم بإيقاف مانع الإعلانات في موقعنا او اضفه الى القائمة المفضلة لكي تدعم استمرارية هذا الموقع